ستة ممارسات خاطئة تدمر الشعر

ممارسات تتلف الشعر


رغم أن الغالبية العظمى من حالات الصلع وفقدان الشعر ترجع لأسباب وراثية وجينية، إلا أن بعض العادات اليومية والممارسات الخاطئة قد تؤثر سلبا على صحة الشعر، وتغيير هذه العادات سيكون محفزا لنمو الشعر وتمتعه بصحة أفضل. في هذا الموضوع نحذرك من بعض الممارسات التي تضر الشعر وقد تؤدي إلى فقدانه على المدى البعيد.

فرك فروة الرأس بالشامبو


لدى الكثير من الأشخاص ذوي الشعر الطويل عادة خاطئة عند استخدام الشامبو، حيث يقومون بعمل تدليك شديد لفروة الرأس، ثم فرك الشعر بقوة على امتداد طوله، وللقيام بذلك يتم جذب الشعر بقوة، وهو ما ينهك خصله ويضعفها. وعوضا عن ذلك يمكنك تدليك الشعر و فروة الرأس برفق، وسكب الماء عليه ليزيل آثار الشامبو، حيث أنها طريقة أكثر أمانا.

استخدام المنشفة في تجفيف الشعر


إن احتكاك المنشفة الشديد بفروة الرأس قد ينتج عنه إتلاف خصل الشعر والعمل على تساقطه وفقدانه، والطريقة المثلى التي تمكنك من الاستغناء عن هذه العادة هي لف الشعر بالمنشفة، أو تركه ببساطة في الهواء حتى يجف، لكي لا يتعرض للضرر.

تصفيف الشعر المبلل بالفرشاة


الشعر المبلل يكون في أضعف حالاته وأكثرها عرضة للتلف، لذا قد ينتج عن تصفيفه في تلك الحالة بواسطة فرشاة الشعر إلحاق الضرر به، من تقصف وتلف لخصلات الشعر. من أجل هذا يكون الأصح هو ترك الشعر ليجف أولا، ثم تصفيفه برفق بعد هذا، خصوصا مع الشعر المستقيم، أما بالنسبة للشعر المجعد، فيمكن تصفيفه بالفرشاة وهو ما يزال مبللا بعض الشيء.

استخدام المجفف ومكواة الشعر


إن الحرارة المرتفعة التي تنبعث عن مكواة تجعيد الشعر أو المجفف كفيلة بتدمر شعرك بسهولة، لذلك يجدر بك استخدام أدنى المستويات المتاحة للحرارة عند استعمالك مثل هذه الأدوات، كذلك يجب تقليل عدد المرات التي تلجأين فيها لاستخدام المكواة أو المجفف.

عدم استعمال مرطبات الشعر


تضم مرطبات الشعر الجيدة عددا من المواد الهامة والضرورية لتحفيز الشعر على النمو بصورة صحية جيدة، لذا من الأفضل استخدامها بعد غسل الشعر بالشامبو، لتجنب أي تلف أو ضرر قد يلحق بالشعر، ولإمداده بالمواد التي تساعد على الحفاظ عليه بأفضل حال.

ربط الشعر بقوة


هناك العديد من تصفيفات الشعر السهلة والجذابة، مثل شده على هيئة ذيل الحصان، أو تسريحة الكعكة الشهيرة، كذلك جدل الشعر في صورة ضفائر. إلى آخر هذه الأنماط الشائعة، لكن كل تلك التسريحات قد تؤثر على صحة بصيلات الشعر، لذا فمن الأفضل استخدام تصفيفات لا تضطرك إلى شد الشعر بهذه الصورة ما أمكن، أما إذا كانت هذه طريقة التصفيف المفضلة، فليكن شد الشعر بمزيد من الرفق.

كل تلك النصائح التي قدمناها تساعدك للحفاظ على الشعر بصحة جيدة، لتجنب فقدان الشعر مع مرور الوقت، والحاجة للبحث عن حلول مكلفة بعد فوات الأوان، مثل إعادة إنبات الشعر بعملية زراعة.