تساقط الشعر

تساقط الشعر

تساقط الشعر الطبيعي


الجميع يفقد الشعر ، يحدث ذلك أثناء الاستحمام في الصباح ، بينما تجفف شعرك ، أو عند تصفيفه امام المرآة . في المتوسط اي شخص يفقد خمسين إلى مائة شعرة في اليوم الواحد . هذا امر طبيعي فبعد ان تأخذ الشعره دورتها الطبيعية في التساقط سوف تنمو من جديد وبشكل أفضل . لكن فقدان الشعر قد يكون علامة على وجود حالة طبية أكثر خطورة والتي تحتاج إلى تقييم من قبل طبيب الأمراض الجلدية وايجاد العلاج المناسب .
ينمو الشعر في كل مكان على جلد الإنسان إلا على راحتي اليد وباطن القدم ، ولكن كثير من الشعر يكون دقيق وغير مرئي تقريبا . يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين الذي يتم انتاجه في بصيلات الشعر في الطبقة الخارجية من الجلد . كما ان البصيلات تنتج خلايا الشعر الجديدة ، يتم دفع الخلايا القديمة من خلال سطح الجلد بمعدل حوالي ست بوصات في السنة . الشعر الذي تراه هو في الواقع سلسلة من الخلايا الكيراتينية الميتة . في الوقت نفسه ، حوالي 90٪ من الشعر على فروة الرأس الشخص ينمو . كل البصيلات لها دورة حياة خاصة بها والتي يمكن أن تتأثر بالعمر ، والمرض ، ومجموعة كبيرة من العوامل الأخرى .

الثعلبة


تشير كلمة الثعلبة إلى أي نوع من انواع فقدان الشعر ، ترقق الشعر أو الصلع في أي منطقة مشعرة من الجسم . الصلع يميل إلى أن يكون مصطلح أكثر تحديدا بين عامة الناس ، لأنه عادة ما يشير إلى فقدان الشعر على فروة الرأس ،  ولكن ، يمكن أن يعني فقدان الشعر في أي جزء من أجزاء الجسم . داء الثعلبة يعني ( فقدان الشعر في مناطق عدة ) . في الغالبية العظمى من الحالات فقدان الشعر يحدث بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية ، وليس مرضا . لأنه لم ينظر إليها على أنها مهددة للحياة من قبل الأطباء غالبا ما يتم تجاهل الأمر . وهذا أمر مؤسف لأن فقدان الشعر يمكن أن يسبب الضيق لبعض الناس ، مع بعض الآثار النفسية بعيدة المدى . في بعض الحالات قد يكون تساقط الشعر نتيجة لاستخدام علاج طبي معين ، وخاصة علاجات السرطان ، أو بعض المواد من المخدرات ، وغير ذلك غالبا ما يكون التساقط مؤقت وغير دائم .
وتشمل أعراض تساقط الشعر : تساقط الشعر في بقع عادة في أنماط دائرية ، قشرة الرأس ، والآفات الجلدية ، والندب والجروح . داء الثعلبة ( خفيف ، مستوى متوسط ) عادة ما يظهر في مناطق تساقط الشعر غير عادية مثل الحاجبين ، أعلى الرأس أو فوق الأذنين حيث عادة لا يؤثر على نمط صلع الذكور . ويعتبر نمط الصلع عند الاناث مختلف عنه مما عند الذكور .
عادة الانسان ما يكون لديهم بين مئة ألف إلى مئة وخمسين ألف الشعر على الرأس . ويختلف عدد الشعر المتساقط يوميا من شخص لآخر ولكن عادة ما يكون متوسط الشعر المتساقط مئة شعرة لليوم . من أجل الحفاظ على شعر طبيعي وبكمية ثابتة ، يجب أن يتم استبدال الشعر المتساقط بنفس المعدل الذي يسقط به . وتعتبر العلامات الأولى لتزايد الشعر المتساقط هي تواجد شعر في قعر الحوض الخاص بالاستحمام او على فرشاة تمشيط الشعر .